• voiceofarabic.net@gmail.com

مركز خدمة اللغة العربية يطلق إصداراته الدولية ضمن مسار التدريب اللغوي ومجلس الأمناء يلتقي معالي وزير التعليم

تصنيف الأخبار: 

التقى معالي وزير التعليم المشرف العام على مركز عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور أحمد بن محمد العيسى سعادة رئيس مجلس أمناء المركز أ.د.محمود إسماعيل صالح وسعادة نائبه وأصحاب السعادة أعضاء المجلس و الأمين العام للمركز د.عبدالله بن صالح الوشمي وعدداً من مستشاري المركز في مكتب معاليه في الوزارة، وذلك بمناسبة انعقاد الاجتماع الخامس لمجلس الأمناء في دورته الثالثة في مدينة الرياض وناقش فيها عددًا من مشروعات المركز وبرامجه التي يُخطِّط لها، كما استعرض البرامج والأعمال التي نفَّذها أو يستعدّ لإطلاقها قريبًا.

واستُعرض خلال اللقاء مع معاليه أعمال المركز وبرامجه، وخاصة أعماله الدولية، موجهين بالشكر والتقدير إلى معاليه نظير الدعم الدائم من معاليه بما يمثل رؤية خادم الحرمين الشريفين أيده الله وولي عهده والحكومة الرشيدة، ووجه معاليه بترقية العمل في الجانب الدولي، مشيداً بالمرجعية التي يحققها المركز في مجال (اللغة العربية في العالم) من خلال دراساته وأبحاثه المتنوعة في هذا المجال الذي يستقصي واقع اللغة العربية في العالم.

كما اطلع معاليه على تقرير المركز الدوري عن أعماله وبرامجه في (اليوم العالمي للغة العربية) الذي شاركت فيه جهات متعددة من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، بالإضافة إلى أعمال المركز المكتملة للمرحلة الأولى من (اللغة العربية في العالم).

من جهة أخرى نفذ المركز لقاءا متخصصاً في (توصيف اللغة العربية والتطور اللغوي) شارك فيه أ.د. محمود الربيعي و أ.د. حمادي صمود، وأ.د. إبراهيم الشمسان، كما ينفذ غدا (الخميس) لقاء متخصصا في التدريب اللغوي، يستضيف فيه مجموعة من الأساتذة الخبراء في هذا المجال، ويطلق المركز في هذا اللقاء مجموعة من إصداراته الجديدة في مجال التدريب اللغوي، ومنها: كتاب (تدريب معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها: إطار منهجي ورؤى تطبيقية) وكتاب (الدليل التدريبي في تدريس مهارات اللغة العربية وعناصرها للناطقين بغيرها: النظرية والتطبيق) وكتاب (الدليل الإجرائي لإعداد الحقائب التدريبية في مجال تعليم اللغة العربية لغة ثانية)، التي كوّن لها فريقاً متنوعاً من أصحاب الخبرة التدريبية، وهم: د. أحمد عبدالجبار صنوبر، د.إسلام يسري علي الحدقي، د. خالد بن هديبان الحربي، د. خالد حسين أبو عمشة، د. فاطمة ((محمد الدين)) العمري، أ. د. رائد عبد الرحيم، د. محمد إسماعيلي العلوي، أ. د. محمود البطل، د. أســامة زكي السـيد علي، د. خالد بن سليمان القوسي، د.  بدر بن علي العبد القادر، د.  أحــمد حـسـين بـلال، أ.  محسـن نظير وهبة حَسَن، د. سالم بن مزلوه العنزي، د. محمود بن عبدالله المحمود، أ. محسن بن حسين القيسي، أ. د. مختار عبد الخالق عطية، د. عبير بنت صالح السالم، وحررها كل من: أ. د. محمد بن شديد البشري، د. خالد حسين أبو عمشة، د. أسامة زكي السيد علي.

وفي الإطار ذاته: يشارك المركز في معرض القصيم الأول للكتاب وأصدر بهذه المناسبة مجموعة من الكتب في سلسلته (العربية في العالم) و (الأدلة والمعلومات)، ومنها:  (اللغة العربية في سلطنة بروناي دار السلام)، و(دليل المؤسسات والعلماء والمؤلفات العربية في سلطنة بروناي دار السلام)، و(دليل أقسام اللغة العربية في الجامعات التركية)، و(دليل علماء اللغة العربية الأتراك)، و(اللغة العربية في نيجيريا)، و(نظام الكتابة العربية)، كما أطلق المركز قاعدة بيانات (المبادرات اللغوية) التي تضم مبادرات عدة من الجهات والأفراد والمؤسسات الخادمة للغة العربية، ويدعو المركز أصحاب المبادرات اللغوية (أفرادا ومؤسسات) إلى المشاركة في قاعدة بيانات (المبادرات اللغوية).

 

صورة الخبر: 
صورة مرفقة مع الخبر: 
Total votes: 26