• voiceofarabic.net@gmail.com

معهد المخطوطات يحتفل بكتاب (على خطى المتنبي- عبد العزيز المانع) في منتداه التراثي الثاني لعام 2018- مصر

التبويبات الأساسية

مواعيد مهمة

تاريخ الإنشاء

ثلاثاء, 03/27/2018 - 16:39
تاريخ بداية الفعالية(هجري): 
1439/7/15
تاريخ بداية الفعالية(ميلادي): 
04/01/2018
تاريخ نهاية الفعالية(هجري): 
1439/7/15
تاريخ نهاية الفعالية(ميلادي): 
04/01/2018
الجهة المنظمة: 
معهد المخطوطات العربيّة بالقاهرة
الدولة: 
مصر
المدينة: 
القاهرة

تخصص الفعالية

علوم اللغة » الأدب والنقد
رسوم المشاركة: 
مجانية

تاريخ الإنشاء

ثلاثاء, 03/27/2018 - 16:39

<a href="[node:author:url]">Contact the author!</a>

نوع الفعالية: 
شعار الفعالية: 
نبذة / (‏المدخل ‏- ‏الأهداف ‏- المحاور- ‏شروط المشاركة في الفعالية): 

ينظم المعهد يوم الأحد القادم (1 / 4 / 2018) منتداه التراثي الثاني لهذا العام، يحتفل فيه بكتاب (على خطى المتنبي… من الفسطاط إلى الكوفة) الذي ألَّفه أ.د. عبد العزيز المانع وصدر عن كُرسِيِّه بجامعة الملك سعود العام الماضي (2017)، وذلك في مقر معهد البحوث والدراسات العربية بميدان الدقى بالقاهرة.
هذا وقد جاء في تصريح د. الحفيان (مدير المعهد) تعليقا على تلك الاحتفالية المرتقبة ما نصه:” على خطى المتنبي” كتاب يؤسس لتوثيق حركة المبدع وحركة الإبداع بطريقة (إبداعية) مغايرة ؛ طريقةٍ تعتقنا أوتنعتق بنا من رِبقة الدوران في فلك صوت التاريخ البعيد ومصادره، ليس انفكاكًا من هذا التاريخ، ولا انتقاصًا من مصادره، ولكنه عشق المعرفة وفضولها الذي لا يكتفي بالصوت، ولايبلُّ صداه الحرفُ، ولا يشبع نهمه سوى رأي العين ولمس اليد. وهل يغيب عنا – ولله المثل الأعلى – صوت نبيِّه موسى المملوء قلبه بالإيمان، والقرآن يحكي قوله: قال رب أرني أنظر إليك.

ليس كالعين والمباشرة في الاطمئنان للإبداع والمعرفة، وأُنْسًا لهما، واستمتاعًا بهما، وخاصة إذا كان إبداعًا من طراز خاص، وكانت معرفة تاريخية، نسمع عنها، لكنا ما حظينا بمعاينتها.
على أن المباشرة – فوق ذلك – تزيد الولع بالإبداع، وترسِّخ المعرفة، وربما تزيل التوهم الذي يرين على القلب بمرور الأيام ومسخ النُّسَّاخ، فتلتبس الحقيقة وتُحيل وتصبح شيئًا آخر غيرَ الذي كانت عليه.
المتنبي ذلك الشاعر العظيم الذي أصبح في تاريخ العربية أسطورة أو أشبه بالأسطورة، في حركته وقلقه وتوثُّب نفسه وعِظَم همَّته، كما هو في إبداعه وفي تجديده حياةَ اللغة ألفاظًا ومعانيَ وتراكيب = قمينٌ بأن نستحضر اليوم وقع أقدامه، وصهيل حصانه، وصدى صوته، لنرى (لا لنسمع) كيف يمور الإنسان بالإبداع، وكيف يتفاعلان مع المكان وتضاريس المكان، لتكتمل صورة التاريخ وتتحرك حَيَّة أمام العين.
استغرقت رحلة هروب المتنبي من الفسطاط إلى الكوفة أربعة أشهر من عمر القرن الرابع الهجري وتجدَّدت الرحلة في القرن الحادي والعشرين، لكنها هذه المرة رحلة في الرحلة، وأراد المانع أن يعيشها ليحيي ذكرى الشاعر الذي ملأ الدنيا وشغل الناس”.

التسجيل غير متاح لاكتمال العدد.

صور مرفقة مع الفعالية: