• voiceofarabic.net@gmail.com

مؤتمر

التعريف بالمؤتمر:
في الأعوام القليلة الماضية أقبل نفر من الباحثين الشباب الجامعيين المتخصصين في الثقافة الشرعية المغربية  الأندلسية على إخراج كتب مخطوطة شرعية كثيرة من خبايا الزوايا إلى عالم المطبوعات، فكانت حركة علمية مباركة، ولقد كان من بين هذه الكتب المخطوطة التي اعتنى بها البحث العلمي الشرعي الجامعي المعاصر كتب الحديث النبوي الشريف رواية ودراية... وكان في أفقنا الغربي من العالم الإسلامي جمهرة من الباحثين عنوا بتحقيق المخطوط الحديثي المغربي...

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
إن ما أنجزه الدرسُ اللساني النصي الغربي الحديث في بعض قضايا النص لا ينأى بعيدا عن ما أنجزه التراث العربي وبإمكان المعاين للمدونات التراثية أن يرصد مادة ثرية اشتغلت على النص بكل مكوناته ورغم غياب التطابق الاصطلاحي بين المادتين التراثية والغربية الحديثة إلا أن حضور الكثير من الظواهر النصية في المتون التراثية يكاد يشاكل في ملامحه العامة ما وُجد في الدرس النصي الحديث ، هذا إذا لم يتجاوزه في بعض الجزئيات.
في هذا السياق يتنزل...

إن التعليم القائم على القيم هو قضية الساعة وهو إطار تدريسي يتم فيه تعليم القيم تفصيلا داخل الصفوف وضمنيا عبر الأمثال. ويتضمن هذا الإطار أدوات التدريس وتقنياته. ويحتوي على تطوير بيئة التعلّم التي تمثل القيم العالمية الإيجابية وتمارسها. ويشهد الأطفال تلك القيم ويشتغل بها ومن خلاله تتم تزكية سلوكهم. يقدّم التعليم القائم على القيم بيئة ناجحة لتدريس وتعلّم مجموعة شاملة من المهارات الأكاديمية والاجتماعية والشخصية.

والقيم في التعليم هي المناقب التي تشكّل الإنسان. وهي تبني في قالبهاسلوكنا...

ينظم قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة السويس بالإسماعيلية المؤتمر العلمى الدولى الثانى لقسم اللغة العربية تحت عنوان (اللغة العربية وتحديات العصر) في 18 ديسمبر 2018م.

محاور المؤتمر:
1– اللغة العربية والحوسبة
2– التاثير والتاثر بين العربية واللغات الاخرى
3–العربية ومواجهة العاميات
4- العربية ومعالجة المصطلحات العلمية
5– العربية والسينيما
6– العربية والمسرح
7– العربية ومحاولات تيسير النحو
8–...

لمحة عن المؤتمر:
تحت رعاية وزير الصحة في المملكة العربية السعودية الدكتور توفيق الربيعة رئيس مجلس الضمان الصحي التعاوني، ينظم مجلس الضمان الصحي التعاوني مؤتمر التأمين الصحي السعودي وذلك في الفترة 1 - 2 صفر 1440 ، 10 - 11 اكتوبر 2018، بفندق الفيصلية في العاصمة الرياض.

يأتي عقد مؤتمر التأمين الصحي السعودي الأول لإبراز الجهود المبذولة في تطوير صناعة سوق التأمين الصحي في المملكة والاستفادة من التقدم الهائل والمضطرد على المستويين المحلي والدولي في معايير الجودة وأمن...

ديباجة المؤتمر:
ازدادت في السنوات الأخيرة مسؤولية معاهد البحث العلمي ومراكز الأبحاث والدراسات التي من شأنها أن تمدّ عجلة التطوّر بأفكار جديدة، وواكب ذلك زيادة فهم الفرد للمجتمع وما حوله، وزيادة وعيه بأهمية الإنتاج المعرفي وصناعته. وانطلاقاً من هذه النواة المعرفية التي تتسع يومًا بعد يوم، مع نمو إدراك الظواهر والتحوّلات والمشكلات – تطوّر تحليل الظواهر وفهمها وتأطيرها بأدوات المعرفة المختلفة.
 ومن خلال المسؤولية المعرفية والتربوية المنوطة بكل باحث ومعلم أكاديمي؛...

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
أصبحت فكرة التراث الإسلامي وقضاياه منذ احتكاك المسلمين بالغرب من موضع الاستضعاف؛ موضوعًا للبحث والنقاش المعرفي، في ظلِّ غرب يريد إبعاد المسلمين عن عناصر قوّتهم؛ واكبه وجودٌ إسلاميٌّ يريد الاستئناف الحضاري من منطلق خبرته المعرفية، وتطبيقاتها المنبثقة عن التفاعل بالتراث ومع التراث في الواقع المعيش.
وممّا يدلُّ على تزايد النقاش والبحث في هذه القضية؛ توالي صدور الكتب والدّراسات، وتتابع الندوات والملتقيات حولها، بل تخصَّص عديدٌ من...

أولاً: إشكالية المؤتمر الدولي الأول
ينظم قسم اللغة العربية وآدابها بالمركز الجامعي الحاج موسى أق أخموك المؤتمرالدولي حول تعليمية القراءة في المنظومة التربوية الراهن والمستقبل.
يعيش نشاط القراءة وضعا يستدعي وقفة مراجعة ولا أدل على ذلك من جولة في أوساط المدارس لنكتشف عجز تلاميذنا عن القراءة والتحديات المتواصلة التي تواجههم وهو وضع يمكن أن نسم به جميع المراحل التعليمية وهو ما أثر على ملكتهم اللغوية وتحصيلهم للغة العربية، فنشاط القراءة المرتبط بجميع أنشطة اللغة...

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
تتطور التقنيات المعلوماتية بشكل سريع جدا لدرجة أصبحت هذه التقنيات تمثل عصب الحياة الإنسانية المعاصرة، ولم يعد في حياة الإنسان المعاصر مجال يُستثنى من تأثيراتها وآثار استعمالاتها، ويدخل تأثير هذه التقنيات التكنولوجية على اللغات، برمجة وتحليلا، في صلب اهتمام تكنولوجيا المعرفة والمعلومات، بما ينسجم والوظائف المتعددة للتداول اللغوي العالمي إلكترونيا.
وبموجب هذه العلاقة تطورت اللسانيات المعاصرة، ولم تعد تقبل التراجع إلى الوراء،...

الدعوة للمشاركة بالمؤتمر:
تتشرف شبكة المؤتمرات العربية أن تدعوكم للمشاركة في المؤتمر العلمي الأكاديمي التاسع، المقام تحت مظلة الإعلان العربي الشرق أوسطي للوصول الحر للمعارف، والمزمع عقده بالتعاون مع الجامعة العثمإنية في إسطنبول بتركيا في السابع عشر والثامن عشر من شهر يوليو (تموز) 2018؛ وذلك من خلال المشاركة بأوراق بحثية علمية رصينة تسهم في تعزيز البحث العلمي في مجالات وفروع العلوم الاجتماعية والإنسإنية والطبيعية المتعددة. وتعتبر شبكة المؤتمرات المنصة العربية الأولى...