المؤتمر الدولي (صورة النبي صلى الله عليه وسلم في الآداب العالمية)- المغرب

بواسطة: أوراق الفعاليات، تاريخ النشر: الجمعة 07 - فبراير - 2020 06:24 صباحاً
نشر:

الحدث التاريخ الهجري التاريخ الميلادي الباقي من الأيام
بداية الفعالية 1442-03-14 29-10-2020 0
نهاية الفعالية 1442-03-16 31-10-2020 0
آخر موعد لاستقبال الملخّص 30-03-2020 0
آخر موعد لاستقبال المشاركة كاملة 1441-11-11 30-06-2020 0

نبذة / (‏المدخل ‏- ‏الأهداف ‏- المحاور- ‏شروط الاشتراك في الفعالية):

ديباجة:
   إنّ النبي محمدا صلى الله عليه وسلم هو الأنموذج الإنساني الكامل الذي تجسدت فيه كل المعاني الأخلاقية، والإنسانية الراقية، بوصفه خاتم الأنبياء، وحاملا لرسالة عالمية، تدعو إلى الحق، والخير، والعدل، والسلام، أصلحت من حال البشرية في مسارها الطويل، فاستقرّت تصورا متعاليا عن النمطي والسائد في الضمير الجمعي والمنظور الإنساني، وإن أخدت صورة النبي صلى الله عليه وسلم منحى آخر في كتابات بعض من سعى في تشويه صورة النبي صلى الله عليه وسلم، وسيرته، والطعن في نبوته ورسالته ، حين تعاملت معه بعيدا عن القدسية الدينية التي تحترم الأنبياء، إلا أنّ هذه الصورة السلبية لم تكن الصورة الغالبة على من تناول سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من أدباء ومفكري العالم من الشرق والغرب، فقد صُور أيضا على أنه النبي والقائد، وروح الرحمة والسلام والسعادة، ومنقذ البشرية.
   وممّا يُذكر هنا أنه في الثاني من أكتوبر/تشرين الثاني 1808م، التقى الأديب الألماني غوته والقائد الفرنسي نابليون بونابرت في "إرفورت" الألمانية، التي احتلها بونابارت ، وناقشا السياسة، وتحدثا عن الأدب، وعندما علم نابليون أن غوته قام بترجمة "مسرحية محمد"، للفيلسوف الفرنسي فولتير إلى الألمانية، عقب قائلا :"إنها لم تكن مسرحية جيدة، لأنها رسمت صورة فاسدة لفاتح عالمي، ورجل عظيم غيّر مجرى التاريخ".
  وبعد هذا النقاش، قدّم غوته تصوره عن النبي صلى الله عليه وسلم في أعماله اللاحقة كرسول نموذجي، ذي شخصية سمحت له باستكشاف الفواصل بين النبي والشاعر، ولاسيما في كتابه الخالد: "الديوان الشرقي للمؤلف الغربي  East-West Divan ".
    وإذا تجاوزنا هذه النظرة الأوربية إلى غيرها من الآداب العالمية، فإننا نجد أنّ النبي صلى الله عليه وسلم لا يعد مجرّد شخصية تاريخية، بل رسولا تمثل سيرته وتراثه مصدرا دائما للتساؤل، والدهشة، والإعجاب، انطلقت من إطار المدح الإيماني أو الإنساني، ثم تجاوزته إلى آفاقٍ رمزية برع فيها الأدباء، وتخطّت حالات إظهار الشوق له ولمبادئه، إلى البحث عنه منقذا للعالم .
  وهذا ما يحاول الملتقى بيانه في إطار تجلية صورة النبي في الآداب العالمية، والانفتاح عليه مرجعا، ورؤية، ومخيالا، وفنّا.

أهداف المؤتمر:
1ـ تأكيد تأثير النبي صلى الله عليه وسلم، بصفته (الإنسان الكامل)، في الثقافات والآداب العربية، والإسلامية، والعالمية.
2ـ الكشف عن أهم الأعلام والأدباء الذين كتبوا عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتمثلوا صورته في أجناسهم  الأدبية، وطرائق تناولهم لشخصية الرسول صلى الله عليه وسلم .
3. استقراء طبيعة الصورة النبوية في الآداب العالمية. على المستوي المرجعي، والإنساني والرؤيوي، والتخييلي . 
4ـ الوقوف على أبعاد الصورة النبوية دينيا، وإنسانيا، وفنيا من خلال المعالجة الشاملة للأدب بمعناه: (التاريخ، والسيرة، والفلسفة، والحضارة).
5.  الانفتاح على الأفق الاستشرافي للصورة النبوية، في ظل مفاهيم العولمة، والعالمية، والحوار الحضاري.

محاور المؤتمر:
1ـ  صورة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ  في الأدب العربي: 

أ ــ الأدب القديم.
ب ــ الأدب الحديث.
2ـ صورة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في آداب الشعوب الإسلامية:
  أ ـ الأدب الفارسي.
   ب ـ الأدب التركي. 
   ج ـ الأدب الأردي. 
   د ــ الأدب الإفريقي.
   هــ ــ آداب أخرى.
3ـ صورة النّبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ  في الآداب الأوروبية:
    أ ـ الأدب الفرنسي. 
    ب ـ الأدب الانجليزي. 
    ج ـ الأدب الألماني. 
    د ـ  الأدب الإيطالي. 
    هـ ـ  الأدب الإسباني. 
    و ـ الأدب الروسي.
    ز ــ آداب أخرى.
4. صورة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الترجمات الأدبية إلى العربية، وإلى اللغات العالمية الأخرى (واقعا، وآفاقا ).
 
المشاركة في المؤتمر:
1- من أجل تقديم صورة علمية صحيحة وناصعة عن "صورة النبي صلى الله عليه وسلم في الآداب العالمية"، ينبغي أن تتسم الأوراق المقدمة بالدقة العلمية، والجدة، والموضوعية، وأن تكون ذات طابع تخصصي، وأن تلتزم بالشروط العلمية والمنهجية المتبعة في البحوث العلمية.
2- تخضع البحوث لتحكيم لجنة علمية مكونة لهذا الغرض.
3- يقدم الباحث ملخصا عن بحثه في حدود صفحتين. ويتضمن الملخص موضوع البحث، وأهدافه، وإشكاليته، وعناصره الأساسية، وأن يكون ضمن محور من محاور المؤتمر.
4- يرسل الباحث الملخّص والبحث، مع نسخة من سيرته العلمية مختصرة، إلى البريد الإلكتروني المبّين أسفله.
5- يتراوح حجم البحث، بمراجعه وملاحقه، ما بين 25 و 40 صفحة، ويكون بخط tradional Arabic) ) وبحجم (16) في المتن، و(14) في الهامش.
6- بعد قبول البحث، يرسل الباحث الملخص الذي سيلقيه في المؤتمر، فيما لا يتجاوز عشر صفحات.

الجهة المنظمة: رابطة الأدب الإسلامي العالمية (مكتب المغرب)،  بتعاون مع جامعة محمد الأول ــ وجدة ــ المغرب ومركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة، وجمعية النبراس للثقافة والتنمية 

مواعيد مهمّة:
- موعد المؤتمر ومكانه:  29 – 30- 31 أكتوبر 2020 بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية وجدة، المملكة المغربية.
- آخر أجل لتلقي الملخصات: 30 مارس 2020
- تاريخ القبول النهائي للبحوث: 30 يونيو2020

- تتكلف الجهة المنظمة بنفقات الإقامة والتنقل داخل المغرب.
-ترسل الملخصات، والبحوث، والسير العلمية إلى البريدين الإلكترونيين التاليين:
hassanaladib74@gmail.com (البريد الإلكتروني للأستاذ الدكتور حسن الأمراني، عضو مجلس أمناء رابطة الأدب الإسلامي العالمية، ورئيس مكتبها الإقليمي بالمغرب).
mezzaourou@gmail.com (البريد الإلكتروني للكتابة العامة لمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة المملكة المغربية).


 

بيانات الفعالية

الحالة: فعالية عامّة
النوع: فعالية كبرى
النوع الفرعي: مؤتمر
نطاق الفعالية: دوليّة
تخصص الفعالية: علوم اللغة
تخصص الفعالية الفرعي: الأدب والنقد
الدولة: المغرب
المدينة: وجدة
المنظم: رابطة الأدب الإسلامي العالمية (مكتب المغرب)، بتعاون مع جامعة محمد الأول ــ وجدة ــ المغرب ومركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة، وجمعية النبراس للثقافة والتنمية
بريد المنظم: hassanaladib74@gmail.com
 

رسوم المشاركة

مجانية


قرأت 1554 مرات

ملفات مرفقة


صور مرفقة

الاسم طبيعة المشاركة الحالة

عنوان الجلسة التاريخ المكان رئيس الجلسة تبدأ في تنتهي في التفاصيل
الاسم التعليق التقييم

رقم اللجنة / كود اللجنة اسم اللجنة رئيس اللجنة التفاصيل

الاسم البريد رقم الجوال حذف

رقم القائمة / كود القائمة اسم القائمة التفاصيل

رقم المعرض / كود المعرض اسم المعرض من الى التفاصيل

رقم الفقرة / كود الفقرة اسم الفقرة المتحدث الرئيسي من الى التفاصيل

يرجى تسجيل الدخول أو إنشاء حساب جديد لإضافة تعليقات