إشكالية المؤتمر:
لا يخفي على كل غيور على تراث العربية .تنكًّر فئة غير قليلة من مثقفي الأمة لهذا التراث ، وافتئاتهم عليه ، واتهامهم له بأنه لم يعد متواكباً مع العصر ، استقوا هذه الأفكار من الغرب الذي يعادي تراثنا ، ويتجنى عليه . وسيطر على مثقفينا المستغربين هذا الفكر حتى صار لديهم عقيدة ، لها يتحمسون ، واليها يدعون ، بينما هذا التراث المفترى عليه .. براء من كل ذلك .ولابد أن ” نعترف بأن الفكر البشري لا يهبط على الإنسان فجأة ولكن له جذور في أعماق التاريخ ” كما صرح بذلك الناقد الألماني المعاصر ” ياوس ” في محاولة منه للربط بين حاضر الإنسان وتراثه ، وللثورة على الحداثة التي يبدو فيها الماضي مسحوقاً تحت أقدام الحاضر في الفكر الحداثي ونعترف كذلك بأن ” كل قديم كان في عصره حديثاً ” كما صرح بذلك الناقد – العربي ابن قتيبة ـ في القرن الثالث الهجري . كما يجب أن نعترف أولاً بواقع تاريخي يؤكد العلاقة الوثيقة بين حاضر الآمة وماضيها بما يحمله من تراث .
فكان هذا المؤتمر لمواجهة ذلك كله ؛ لوضع الحق في نصابه .
أهـداف المؤتمـر:
أولاً: إبراز السبق الإبداعي الذى قام به أعلام التراث العربي في مجالاته المتنوعة .
ثانياً : تسليط الأضواء على ما في هذا التراث من مواكبة للتقدم الحضاري ، من خلال ما تميز به من مرونة ، وعوامل تجديد ذاتية .
ثالثاً : مواجهة الفكر الحداثي بما فيه من زعم الجدة لما هو مستمد من صميم التراث العربي
رابعاً : مناهضة الفكر الهدام الذي يدعو إلي التحرر من القواعد في الإبداع .
خامساً : ابراز دور المجامع اللغوية في مواكبة العصر بما تبتكره من مصطلحات حضارية لما يجّد في الحياة من وسائل ، ودعوتها إلي التطور المستمر لقواعد التراث .. استمداداً من مذاهب علمائه ، وآرائهم .
سادساً : عرض نماذج من جهود من واءَمُوا بين تليد التراث وحديثه ، تأكيداً لاستعداده لاستيعاب الجديد ، واطوائه تحت لوائه ، من أمثال روّاد مدرسة الديوان ، ودعاه التجديد في مجالات النحو والبلاغة والبيان القرآني .
سابعاً : الحرص علي توثيق العلاقات العلمية والإنسانية بين المشاركين على اختلاف التخصصات والدول، وهذا هدف يؤكد طبيعة الدور الذي اهتمت به بلادنا على امتداد العصور.
ثامناً : تهيئة الفرصة في ساحة المؤتمر لكل ما تجود به عقول الباحثين في مجال التخصص أو في مجال اهتماماتهم العلمية والفكرية.
محاور قسم البلاغة والنقد:
1- مدرسة السكاكي ، أصولها ، منهجها ، ما يدور حولها من اتهامات ، ثم بيان فضل هذه المدرسة على التراث البلاغي والنقدي .
2- عبد القاهر والحداثيون:
• البنيوية وأصولها عند عبد القاهر
• القراءة الإبداعية في بلاغة عبد القاهر
• نظرية العلاقات اللغوية ، ونظم عبد القاهر
• التداولية في بلاغة عبد القاهر
3-الزمخشري وتطبيق نظرية العلاقات اللغوية في تفسيره.
4-العوامل النفسية في تراثنا البلاغي والنقدي:
• مقتضى الحال
• تخريج الكلام على خلاف مقتضى الظاهر
• الفصل لشبه كمال الانصال وعلاقته بالأثر النفسي للمخاطب
• التعريف والتنكير والذكر والحذف والتقديم والتأخير وارتباط ذلك كله بدواع نفسية
5- قضية وحدة النص :
•الاتهامات الموجهة إلي القصيدة العربية بعامة والجاهلية بخاصة
• مدرسة الديوان وقضية الوحدة
•معالم ترابط القصيدة في تراثنا البلاغي والنقدي
6- قضية الغموض في الشعر الحداثي وتصادمها مع طبيعة البيان .
7- قضية الحرية والالتزام أو (الفن للفن والفن للحياة)
8- شخصيات في مواجهة الفكر الحداثي:
(الشيخ حسين المرصفي – مصطفي صادق الرافعي – عباس محمود العقاد –الشيخ محمود محمد شاكر –الدكتور عبد العزيز حمودة).
محاور قسم الأدب والنقد:
المحـور الأول: تثاقف المناهج وتقاطعها في التراث القديم والحديث.
المحور الثاني: النص : جدلية البناء والرسالة بين القدم والحداثة.
المحور الثالث: فضاء التأويل بين عالمين ( الحداثة وما بعدها ).
المحور الرابع: مناهج النقد المعاصر والتراث .
المحور الخامس: مرايا التراث في الشعر المعاصر (قراءة حداثية).
المحور السادس: الموروث الحضاري في المسرح .
المحور السابع: القصة (ملامح التجريب وروافد التغريب).
المحور الثامن: المقدس ( الرؤية والأداة ) .
المحور التاسع: المنجز الحداثي بين التقويم والتفسير .
المحور العاشر: آليات القراءة الحداثية وصداها في التراث القديم .
محاور قسم اللغويات:
1- أثر الدراسات النحوية في استنباط الأحكام الفقهية من القرآن الكريم.
2- تيسير النحويين القدماء والمحدثين.
3- اتجاهات تجديد النحو لدى المحدثين.
4- قراءة حديثة في بعض مناهج النحويين القدماء.
5- الدعوات التي تنادي لإقصاء النحو العربي.
6- النحو العربي وتحديات العصر الحديث.
7- دراسة اعتراضات المحدثين علي بعض النحويين.
8- نحو النص بين التراث والحداثة.
9- دراسة بعض الظواهر النحوية في ضوء الاتجاهات الحديثة.
10- قراءة معاصرة لبعض النظريات والقضايا النحوية.
11- الدراسات الاستشراقية في النحو العربي.
12- جهود العلماء المتقدمين في التوجيه النحوي للقراءات المتواترة.
13- أسباب هجوم النحويين على بعض القراءات المتواترة.
محاور قسم أصول اللغة:
1- صامت القاف بين القدماء والمحدثين.
2- صوت الجيم في البحث الصوتي القديم والحديث.
3- الضاد دراسة صوتية تاريخية.
4- صامت الطاء عند الأقدمين والمحدثين.
5- صوت الهمزة على مائدة الدرس الصوتي.
6- محمد مكي نصر ومباكرات صوتية.
7- الجاحظ وعلم السيمياء.
8-العناصر الأدائية بين القدامى والمحدثين.
9-ابن خلدون ولمحاته الصوتية.
10-في آفاق الإعجاز اللغوي.
11-المعجم العربي والفكر الحداثي.
12-اللمحات اللغوية في المنجزات المجمعية.
13-البنية الصرفية بين القدماء والمحدثين.
14-الجملة العربية بين القدماء والمحدثين.
15- الفكر الدلالي بين القدماء والمحدثين.
محاور قسم الوثائق والمكتبات والمعلومات:
المحـور الأول: التصنيف وتنظيم المعرفة عند العرب.
المحور الثاني: دور المكتبات في الحفاظ على التراث العربي والإسلامي.
المحور الثالث: التوثيق ودوره في حفظ التراث العربي.
المحور الرابع: رقمنة مصادر التراث العربي.
المحور الخامس: الببليوجرافيات بين القديم والحديث.
المحور السادس: نشر الإنتاج الفكري قديماً وحديثاً.
رسوم الفعالية:
1000 جنيه مصري للمشارك من داخل مصر ببحث مقبول للنشر للتحكيم والحضور والمناقشة، وطبع البحث في كتاب المؤتمر ( من غير إقامة ).
400 دولار أو ما يعادلها للمشارك من الخارج ببحث مقبول للنشر للتحكيم والحضور والمناقشة، وطبع البحث في كتاب المؤتمر ( مع الإقامة )، ويتحمل العضو المشارك نفقات السفر ذهاباً وإياباً من بلده إلى مقر المؤتمر .
300 جنيه مصري للمشارك من أعضاء هيئة التدريس من داخل مصر بالحضور والمناقشة .
200 جنيه مصري للمشارك من الهيئة المعاونة والباحثين من داخل مصر بالحضور والمناقشة.
– ما زاد عن عدد الصفحات المقررة في أثناء الطبع تحسب الصفحة بـ( 15 ) بخمسة عشر جنيهاً .
يمكن التسجيل في المؤتمر عبر شبكة ضياء: http://diae.net/54946
مواعيد مهمة:
– أن يقدم الباحث ملخصاً فى حدود صفحة واحدة فى موعد أقصاه 6 / 1 / 2018م
– أن تصل الأبحاث إلى اللجنة في موعد أقصاه 1 /2 /2018م
الجهة المنظمة: كلية اللغة العربية – فرع جامعة الأزهر بالمنوفية
---------------------
المصدر: شبكة ضياء: http://diae.net/54946
كلية اللغة العربية بالمنوفية: http://arabicmonof.azhar.live/?p=1692