المؤتمر الدولي الأول (التراث الإسلامي وسؤالات التجديد)- الجزائر

بواسطة: أوراق الفعاليات، تاريخ النشر: السبت 30 - يونيو - 2018 07:15 صباحاً
نشر:

الحدث التاريخ الهجري التاريخ الميلادي الباقي من الأيام
بداية الفعالية 1439-10-17 30-06-2018 0
نهاية الفعالية 1439-10-17 30-06-2018 0
الإبلاغ بالملخصات المقبولة 1439-11-20 31-07-2018 0
آخر موعد لاستقبال المشاركة كاملة 1440-01-21 30-09-2018 0
الإبلاغ بالمشاركات المقبولة 1440-02-22 31-10-2018 0

نبذة / (‏المدخل ‏- ‏الأهداف ‏- المحاور- ‏شروط الاشتراك في الفعالية):

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
أصبحت فكرة التراث الإسلامي وقضاياه منذ احتكاك المسلمين بالغرب من موضع الاستضعاف؛ موضوعًا للبحث والنقاش المعرفي، في ظلِّ غرب يريد إبعاد المسلمين عن عناصر قوّتهم؛ واكبه وجودٌ إسلاميٌّ يريد الاستئناف الحضاري من منطلق خبرته المعرفية، وتطبيقاتها المنبثقة عن التفاعل بالتراث ومع التراث في الواقع المعيش.
وممّا يدلُّ على تزايد النقاش والبحث في هذه القضية؛ توالي صدور الكتب والدّراسات، وتتابع الندوات والملتقيات حولها، بل تخصَّص عديدٌ من الدّارسين ومراكز البحث في هذه الإشكالية دون غيرها.
ولكن الملاحظ أنّ الرُّؤى المطروحة في تجديد التراث ذاتُ مفاهيمَ ومناهجَ متباينة إلى حدّ التشاكس، بدءًا من تحرير مدلولية (التراث(، والخلط بينه وبين الموروث الثقافي بعمومه، وكذا إقحام كلّ خبرة معرفية نشأت في كنف المسلمين، وادّعت الانتساب إلى الإسلام، بعنوان الاجتهاد والإبداع ومجابهة التقليد؛ في مفهوم التراث، ووصولاً إلى بناء الموقف منه، والتداعيات المنجرّة عن ذلك، كما أنّ حظّها من الاستقراء والمنهجية والعمق والموضوعية متباين، فبعضها اتّسم بالسطحية والانتقائية والجهل بطبيعة هذا التراث ومنظوماته المعرفية، فتغلُب عليها التقوّلات والتناقضات، وبعضها مجرّد إيديولوجيات تريد تراثا على المقاس، وبعضها مجازفات خطيرة تصل حدّ التنصّل النهائي من قضية التراث، ليصبح مجرّد معطى تاريخيٍ يجب الاستغناء عنه كلية، إمّا بصراحة واستعلان، أو بمناورة واستخفاء.
بين ذلك وبين كون التجديد سنّة كونية أصيلة، ودعوة شرعية موضوعية، يؤسِّس لها التراث نفسُه، (إنّ الله يبعث لهذه الأمّة على رأس كلّ مائة سنة من يجدّد لها دينها) [أبو داود]، وتنطلق من خصائص هذا التراث، وفاعليته، وآلياته الكثيرة في مواكبة التطوّر: كارتكازه على مواءمة الفطرة، ومؤاخاة العقل، ومجيئه بالكلّيات المحكمة العابرة للزمان والمكان، وتشبّعه بالرّوح المقصدية، والنزعة الواقعية، وما وراء ذلك من قواعدَ هائلةٍ في تعليل الأحكام، ومراعاة المصالح، والأولويات، والموازنات، وتحقيق المناط، واعتبار المآل … أوجد على مدار التاريخ الإسلامي حركة اجتهادية واسعة المجال، اتسمّت –بطبيعتها – بالتجديد بين كلّ مرحلة وأخرى، وانفتحت على التصويب والتخطئة، لكن في سياقٍ يتوخّى الصرامة المنهجية وضوابطها، وفي إطارٍ واضح من الحقائق الثابتة، بل المقدّسة.
غير أنّ هذه الحركة الاجتهادية داخَلها ما يداخل الأفكار والمناهج والأديان على مرّ التاريخ، من تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين، وليس ذلك ما يثير القلق الأكبر، بل ما يثيره هو محاولة إلصاق ذلك التحريف بالتراث نفسه، والخلط المتعمّد بينهما، بحيث يقتضي التجديد من منظور هذا الخلط طرح كلّ التراث جملة وتفصيلا.
هذه التناقضات الصارخة تؤكد الحاجة الملحّة لوجوب تلمُّس نقاش علمي هادئ، ومعرفي معمّق، يُسهم في تقديم أجوبة علمية رصينة؛ لجملة الإشكالات المتعلّقة بالموضوع، من مختلف جوانبه المعرفية، وأبعاده الفكرية والحضارية والتربوية، والتي نوجزها في المحاور الآتية:

المحور الأول: التراث ومكوّناته، والمفاهيم ذات الصلة.
1. التراث الإسلامي: المصطلح والمفهوم، والمصطلحات ذات الصلة.
2. مكوّنات التراث الإسلامي، وجوانبه الأساسية.
3. الصلة بين الإلهي والبشري (بين الوحي والاجتهاد).

المحور الثاني: علاقة التراث بالتاريخ:
1. التأثير المتبادل بين التاريخ والتراث.
2. مكامن الوصل والفصل بين التراث والتاريخ.
3. التاريخ شاهد لك أو عليك.

المحور الثالث: التراث والحضور في الحاضر والمستقبل.
1. لتداعيات الإيجابية للتراث على الحاضر الإسلامي.
2. الظواهر السلبية وعلاقتها بالتراث.
3. التراث ومستقبل التحضر الإسلامي.

المحور الرابع: مفهوم التجديد، ومضمونه، وشروطه.
1. التجديد، والمفاهيم ذات الصلة.
2. مضمون التجديد (الشكل والمضمون).
3. شروط التجديد.

المحور الخامس: مجالات التجديد، ومقاربات تجديدية.
1. المحددات العامة لمجالات التجديد.
2. الجوانب التفصيلية للتجديد في بعض مجالاته.
3. مقاربات تجديدية في أحد مجالات التجديد.

اللجنة العلمية للمؤتمر:
– أد. بدران بن لحسن؛ أستاذ مقارنة الأديان، والحضارة والفلسفة الإسلامية.
جامعة حمد بن خليفة، قطر.
– أد. حـمـيد قوفـــي؛ أستاذ الحديث وعلومه.
جامعة الأمير عبد القادر، قسنطينة.
– أد. عمّار جيدل؛ أستاذ العقيدة والفكر الإسلامي.
كلية العلوم الإسلامية، جامعة الجزائر.
– أد. مـحمّد سماعي؛ أستاذ الفقه وأصوله.
كلية العلوم الإسلامية، جامعة الجزائر.
– أد. مسعود فلوسي؛ أستاذ الفقه وأصوله.
جامعة الحاج لخضر، باتنة.
– د. مـحمّد هندو؛ أستاذ الأصول ومقاصد الشريعة.
جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، قسنطينة.

مواعيد الفعالية:
آخر أجل لاستلام الملخصات: 30 يونيو 2018.
– تاريخ الإعلان عن الملخّصات المقبولة: 31 يوليو 2018.
– آخر أجل لاستلام المداخلات الكاملة: 30 سبتمبر 2018.
– تاريخ الإعلان عن الموافقة النهائية للمشاركة: 31 أكتوبر 2018.
– تاريخ انعقاد المؤتمر: فبراير 2019.

يمكن التسجيل في المؤتمر عبر شبكة ضياء: https://diae.net/60642

الجهة المنظمة: مؤسسة الأصالة للنشر والدراسات والتدريب

معلومات الاتصال والتواصل:
islamic.studies@assala-dz.net‏
@AssalaDz.net
0021321219606
00213669004744
---------------------
شبكة ضياء: https://diae.net/60642

بيانات الفعالية

الحالة: فعالية عامّة
النوع: فعالية كبرى
النوع الفرعي: مؤتمر
نطاق الفعالية: دوليّة
تخصص الفعالية: علوم الشريعة
تخصص الفعالية الفرعي: الفكر الإسلامي
موعد اللقاء العلمي: رياضي
الدولة: الجزائر
المدينة: الجزائر
المنظم: مؤسسة الأصالة للنشر والدراسات والتدريب- الجزائر
بريد المنظم: islamic.studies@assala-dz.net‏
 

رسوم المشاركة

مجانية


قرأت 1164 مرات

ملفات مرفقة


صور مرفقة

الاسم طبيعة المشاركة الحالة

عنوان الجلسة التاريخ المكان رئيس الجلسة تبدأ في تنتهي في التفاصيل
الاسم التعليق التقييم

رقم اللجنة / كود اللجنة اسم اللجنة رئيس اللجنة التفاصيل

الاسم البريد رقم الجوال حذف

رقم القائمة / كود القائمة اسم القائمة التفاصيل

رقم المعرض / كود المعرض اسم المعرض من الى التفاصيل

رقم الفقرة / كود الفقرة اسم الفقرة المتحدث الرئيسي من الى التفاصيل

يرجى تسجيل الدخول أو إنشاء حساب جديد لإضافة تعليقات