مركز خدمة العربية يقيم ندوة دولية مشتركة عن المخطوطات ويشارك في المعارض الدولية

  • فعاليات قادمة
  • عدد القراءات: 121

ينظم مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية يومي الأربعاء والخميس 21-22/ 7/ 1440هـ بالتعاون مع معهد المخطوطات العربية بالقاهرة: (الندوة الدولية المشتركة مخطوطات العروض: أسئلة الإرث والعصر وثنائية القاعدة والإبداع). وأوضح الأمين العام للمركز الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي بأن الندوة تأتي إسهاما من المركز لتسليط الضوء على الجانب المهم من التراث اللغوي المخطوط وللفت الأنظار إلى المنجز العروضي القديم وموقف المحدثين منه والوقوف على جدليه النص العروضي وتحقيق النصوص.

ووجه الأمين العام شكره لمعهد المخطوطات العربية بالقاهرة مشاركتهم في التنظيم والتنفيذ حيث يتعاون مع المركز في تنظيم الندوة الذي يسعد بمشاركة نخبة من المتخصصين في هذا المجال، حيث تركز محاور الندوة على محورين في التراث العروضي ومخطوطاته: التأسيس والوعي التاريخي والنقدي، ومرايا العصر وآفاق المستقبل، وتأتي تأتي الندوة على ست جلسات في يومين؛ ومن موضوعاتها: طبيعة العروض العربي، الذخيرة: الكم والنوع والتنوع، المقاربة النقدية للنصوص العروضية، العروض والأسئلة الجديدة، حديث المستقبل والإبداع والتوظيف، وثابت الوزن متغير الإيقاع، كما يشارك في النقاش والحضور مجموعة من الجهات ذات الصلة.

من جانب آخر: اختتم المركز مشاركته في معرض الترجمة، وفي معرض الرياض الدولي للكتاب لهذا العام، حيث شارك فيه بإصدارات عدة شملت المعاجم والمجلات والأدلة والدراسات والمباحث اللغوية، والتعريف بأنشطة المركز وبرامجه، وتأتي هذه المشاركة تبعا لحرص المركز على الحضور في النشاطات الدولية والمحلية التي تخدم اللغة العربية، وقدم فيه مجموعة من الإصدارات الحديثة بعد مشاركته في السنة الماضية زادت على الثلاثين كتابا، ومن آخرها: معجم اللغويات الاجتماعية بإعداد من جون سوان, آنا ديوميرت, تيريزا ليليس, راجند مسرثي وترجمة كلاً من: أ.د. فواز العبدالحق و أ.د. عبدالرحمن أبو ملحم, كما أصدر المركز كتاب القاعدة النحوية في ضوء علم المعاني بتأليف د. محمد بن خالد الرهاوي، وكتاب نحو بناء معجم للمتلازمات اللفظية لـــ د. بدرية العنزي، وكتاب الانغماس اللغوي في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها د. رائد عبدالرحيم  ;وكتاب بعنوان  التطور اللغوي بين المعجم والنحو بحث لساني في ظاهرة الإنحاء د. عبدالعزيز المسعودي، وكتاب منزلة الحرف النحوي العربي بين القدماء والمحدثين د. معاذ الدخيل، واللغة العربية في كوريا.

وإسهاما في نشر المعرفة وخدمة اللغة العربية والتعريف بنشاطات المركز يستعد المركز للمشاركة في المعرضوالمؤتمر الدولي للتعليم العالي الذي يقام _بمشيئة الله_ في الخامس من شهر شعبان وحتى الثامن منه، وتأتي هذه المشاركة ضمن المشاركات التعريفية العامة التي بدأت بمشاركات متنوعة، وآخرها جناحه في مهرجان الجنادرية.

 


ملفات مرفقة


صور مرفقة