استكتاب محكم في موضوع (الرواية النسوية الجزائرية المعاصرة)- الجزائر

بواسطة: أوراق الفعاليات، تاريخ النشر: السبت 21 - ديسمبر - 2019 05:10 مساءً
نشر:

الحدث التاريخ الهجري التاريخ الميلادي الباقي من الأيام
بداية الفعالية 1441-05-21 15-01-2020 0
نهاية الفعالية 1441-07-08 01-03-2020 0
آخر موعد لاستقبال المشاركة كاملة 1441-07-08 01-03-2020 0
الإبلاغ بالمشاركات المقبولة 1441-07-27 20-03-2020 0

نبذة / (‏المدخل ‏- ‏الأهداف ‏- المحاور- ‏شروط الاشتراك في الفعالية):

استكتاب محكم في موضوع (الرواية النسوية الجزائرية المعاصرة)- الجزائر

الهيئة المشرفة على الكتاب:
جمع وتنسيق واشراف: د. مهدان ليلى
رئيس اللجنة العلمية: د. نسيسة فاطمة الزهراء
تنظيم الكتاب والتدقيق اللغوي: أ. خلاف دريس/ أ. مهدان نسيمة

الــديــبــاجــة:
تمثل الرواية النسوية الجزائرية المعاصرة جنسا أدبيا مستحدثا في خارطة الإبداع الجزائري، فقد شكلت عالما ضاجا مليئا بالقضايا الفنية والإيديولوجية، وامتازت بجرأتها وتحديها للواقع واستفزاز القارئ، إذ عكست هواجس المرأة الكاتبة وشواغلها الذاتية، والقومية، والإنسانية، كما ناقشت جملة من القضايا الشائكة مسائلة في ذلك الواقع الاجتماعي والأنساق الثقافية التي تعمد إلى النمذجة وخلق مركز مهيمن مقابل هامش مقصى ومغيب.
سعت الكاتبة الجزائرية من خلال نصوصها الروائية إلى إبراز ذاتها ككيان المختلف، وإثبات هويتها الأنثوية المتميزة عن هوية الآخر المذكر، وبالتالي إعادة هيكلة البناء الاجتماعي واقتراح منطق الذوات المتكافئة بدلا عن المركزية الذكورية، ومن ثمة إلغاء كل صنوف القهر والاقصاء والاستلاب، وراحت لأجل هذا تتمرد على كل النظم الاجتماعية والأسرية تكشف المكبوت حينا وتكسر حواجز المحظور أحايين أخرى، وكل ذلك وفق وعي كتابي ورؤية أنثوية خاصة للمواضيع مغايرة في كثير من ملامحها للقلم الذكوري.
لقد أزالت الرواية الأنثوية الهيمنة الذكورية، وخرجت عن دائرة الشيئية والاستهلاكية لتفرض كيانها ووجودها ككائن مستقل بمنظورها ورؤيتها وزاوية التقاطها واهتمامها، هذا الصوت الذي كسر زمن الصمت واندمج في عالم الكتابة، مفجرا تلك المناطق المطمورة في الذاكرة لما يحمله من رؤية خاصة جعل إبداعها متميزا، محتضنا لاستعمالات فنية جديدة، ومن هنا كان بحثنا قائما على المرتكزات التالية: آليات البناء في الرواية الأنثوية، والبحث عن تلك التقنيات التشكيلية التي تستعملها المرأة في بناء الرواية، وطبيعة موقع الذات في الحكاية، وبؤرة تفجير الأسئلة المضمرة ثم البحث عن التنوع والخصوصية، التي نلمسها في النص ولا شيء غير النص، كتجسيدها للعوالم التخييلية، وموقعها كذات فاعلة ومنتجة للخطاب، تكتب جسدها قبل أن تكتب ذاتها، ويبقى البحث حفر ونبش في تلك الأسئلة الممكنة التي تستفز النص وتجعله حيز تفجرات وملتقى مسارات، وأنهار، جوفية من الدلالات، وتبقى حركية المعرفة تساؤلا وتجاوزا و كشفا...
وتبقى فكرة البحث في سؤال الكتابة عند المرأة من خلال الرواية كعمل تطبيقي بحكم النصوص يصغي لأدق جزئياتها، وقد شجعنا في ذلك وفرة إنتاج المرأة العربية الروائي، فكان لزاما أن نتوقف عند مسار السرد النسائي العربي بغية الإجابة عن أسئلة يفرضها السؤال الإبداعي، الذي تشغل عليها الدراسة "في كتابة الأنثوية والنص الإبداعي" من خلال الإصغاء لصوت المرأة و آليات بناءها للرواية إقرارا بالاختلاف والخصوصية، الذي لا نجده إلا في عالم المرأة يلمس سراديب النص النسوي ووعيها الخاص في مواجهة الآخر انطلاقا من عالمها الداخلي القريب منها

اللجنة العلمية للاستكتاب:

/ أ. د علي ملاحي / د. ليلى مهدان / أ. د قادة عقاق / د. عبد القادر قدار / أ. د عمار ساسي / د. محمد مكاكي / أ. د علي حميداتو / د. سالم بن لباد / أ. د حبيب مونسي / د. محمد مداور
/ د. سمية قندوزي / د. صليحة بردي / د. اسماعيل زغودة / د. حورية بن عتو / د عبد الهادي بلمهل / د. عبد القادر شارف / د. ف/ز نسيسة / د. رجاء مستور / د. السعيد عموري / د. سهيلة بلحوالة / د. محمد فايد / د. فاطمة قسول / د. كمال عطاء الله / د. جعفر يايوش

محاور الاستكتاب:

المحور الأول: الرواية النسوية في الجزائر: من هوية الوجود إلى هوية النص.
المحور الثاني: خصوصية التشكيل السردي في الرواية النسوية الجزائرية.
المحور الثالث: سؤال الحداثة السردية في الرواية النسوية الجزائرية.
المحور الرابع: الأنساق الثقافية ومضمرات الخطاب الروائي النسوي الجزائري.
المحور الخامس: خطاب الذات وقناع السيرة الذاتية في الرواية النسوية الجزائرية .
المحور السادس: سؤال الجندر في الرواية النسوية الجزائرية.
المحور السابع: أفق تلقي الرواية النسوية .

شروط المشاركة:

تقبل البحوث باللغة العربية فقط، بتوافر القواعد التالية:
- أن يصب مضمون البحث في أحد محاور الاستكتاب.
- أن يتسم البحث بالأصالة والتجديد والموضوعية، وألا يكون البحث منشورا سابقا كليا أو جزئيا أو مرشحا للنشر في مجلات أو كتب أخرى.
- يجب التقيد بشروط البحث العلمي القائمة على الأصول العلمية والمنهجية المتعارف عليها في كتابة البحوث والدراسات الأكاديمية
- التزام الدقة والسلامة اللغوية على أن لا يتجاوز 20 صفحة ولا يقل عن15 صفحة بما فيها الهوامش والمصادر والمراجع، وأن تكون مكتوبة بخط simplifed arabic حجم14 بالنسبة للغة العربية، وبخط times new roman حجم12 بالنسبة للغات الأجنبية ، أما الهوامش فتكتب بحجم10.
- تكون هوامش الصفحة 02 سم بالنسبة للجوانب و1.5 سم بالنسبة لرأس وأسفل الصفحة.
- يرفق البحث أو الدراسة بملخصين لا يزيد كل منهما عن 10 أسطر على أن يكون أحدهما بلغة أخرى غير لغة البحث، بالإضافة إلى المصطلحات الأساسية للدراسة، ويرفقه أيضا ببيان سيرته الذاتية.
- التهميش يكون أسفل كل صفحة وفي آخر المداخلة يجب ارفاقها بالمصادر والمراجع التي تم الاستعانة بها في المقال.
- تسلم نسخة واحدة لكل مداخلة (مجانية)

ملاحظات مهمة:

- لا تقبل المشاركات خارج الأجل المحدد.
- البحوث المرفوضة لا ترد الى أصحابها.
- يرسل البحث عبر البريد الالكتروني التالي: riwayaniswiya01@gmail.com

تواريخ مهمة:

- تاريخ الإعلان عن الاستكتاب يوم: 15 يناير 2020.
- آخر أجل لإرسال الأوراق البحثية يوم: 1 مارس 2020.
- الرد على الأوراق البحثية المقبولة يوم: 20 مارس 2020.
- آخر أجل لاستقبال البحوث بعد الالتزام بملاحظات اللجنة العلمية يوم:30 مارس 2020.

الجهة المنظمة: جامعة الجيلالي بونعامة-خميس مليانة: كلية الآداب واللغات
-----------------
مواعيد علمية لسانية، مؤتمرات، ندوات، ملتقيات، دروس:
https://www.facebook.com/groups/525561634846973/?multi_permalinks=596621447740991&notif_id=1574708237777722&notif_t=group_highlights

بيانات الفعالية

الحالة: فعالية عامّة
النوع: فعالية كبرى
النوع الفرعي: استكتاب
نطاق الفعالية: وطنيّة
تخصص الفعالية: علوم اللغة
تخصص الفعالية الفرعي: الأدب والنقد
الدولة: الجزائر
المدينة: خميس مليانة
المنظم: كلية الآداب واللغات: جامعة الجيلالي بونعامة- خميس مليانة
بريد المنظم: riwayaniswiya01@gmail.com
 

رسوم المشاركة

مجانية


قرأت 2470 مرات

ملفات مرفقة


صور مرفقة

الاسم طبيعة المشاركة الحالة

عنوان الجلسة التاريخ المكان رئيس الجلسة تبدأ في تنتهي في التفاصيل
الاسم التعليق التقييم

رقم اللجنة / كود اللجنة اسم اللجنة رئيس اللجنة التفاصيل

الاسم البريد رقم الجوال حذف

رقم القائمة / كود القائمة اسم القائمة التفاصيل

رقم المعرض / كود المعرض اسم المعرض من الى التفاصيل

رقم الفقرة / كود الفقرة اسم الفقرة المتحدث الرئيسي من الى التفاصيل

يرجى تسجيل الدخول أو إنشاء حساب جديد لإضافة تعليقات